sarona.ba7r.org
 
الرئيسيةالتسجيلدخول



                                    




شاطر | 
 

 الشهيد الامير عبدالقادر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الشوق
مشرفة عامة
avatar

نوع المتصفح :
مهنتكي :
مزاجي :
جنسيتكي : جزائرية
الابراج : الدلو
علم بلدي :
الجنس : انثى دعآآكي :
عدد المساهمات : 339
العمر : 17

مُساهمةموضوع: الشهيد الامير عبدالقادر   الجمعة نوفمبر 19, 2010 2:42 pm

[center]حياة الأمير عبد القادر (1)
14 أغسطس 2007 كتبت بواسطة Adel DZ Blog

أفكار من كتاب “حياة الأمير عبد القادر” – تأليف: “هنري تشرشل” – ترجمة: “الدكتور أبو القاسم سعد الله”.

لماذا “حياة الأمير عبد القادر” ..؟

قد تسألني: لماذا اخترت “حياة الأمير عبد القادر” ؟؟ هذه الشخصية التي عاشت في القرن الـ 19، في ظروف وأواضاع مخلتفة تمامًا عن تلك التي نعيشها هذه الأيام، وأنت الشاب الذي يعييش في القرن الـ 21، عصر ما يعرف “اقتصاد المعرفة” و”ما بعد الحداثة” وعصر الإنترنت و”المدونات” ؟؟
بداية أقول: لكوني جزائرياً .. وجدت أنه من الضروري أن أقرأ وأن أكتب عن شخصية مثل شخصية “الأمير عبد القادر”، التي لا تزال مجهولة عند أهلها الجزائريين .. شخصية رغم أنها خرجت من بيئة بدوية طرقية محافظة إلا أنها تعاملت مع العالم بانفتاح كبير ، بدون أية عقدة، بل زادها ذلك اصراراً على التمسك بقيمها ومبادئها …

* المعلومات التي استقيتها هي من كتاب “حياة الأمير عبد القادر”، تأليف “هنري تشرشل” أحد كبار الساسة البريطانيين المعاصرين للأمير، وأحد أجداد “السير ونستون تشرشل” الزعيم البريطاني المعروف. قام بترجمة الكتاب “الدكتور أبو القاسم سعد الله” المعروف بـ “شيخ المؤرخين الجزائريين”.

* و “هنري تشرشل” قضى فترة في المشرق العربي، والمعروف تاريخياً أنه قام بدور شيبه بدور “لورانس العرب”، لذلك حاول – كما يلمح لذلك مترجم الكتاب – من خلال كتابه حول “الأمير عبد القادر” أن يوجهه وجهة تخدم مصالح بريطانيا … مثال ذلك أنه في الوقت الذي يذكر فيه بطولات “الأمير” وطريقة معالجته للفتنة التي نشبت في دمشق سنة 1860 بين المسيحيين والمسلمين، نجده – في الوقت ذاته – يبرز “العثمانيين” في أسوأ صورهم بما يخدم سياسة بريطانيا التمهيدية في تلك الفترة، لتأليب العرب – والعالم – على الدولة العثمانية، تمهيداً للإنقضاض على تركة الرجل المريض …

* لكن تبرز أهمية هذا الكتاب من عدة جوانب، حيث يقول المترجم الدكتور في هذا الصدد :
” … ولكن ترجمة تشرشل للأمير تختلف عما سبق ذكره، فهي تجمع إلى الحوادث السياسية والعسكرية، عنصراً هاماً في حياة الأمير وهي الروح الدينية والمواقف الإنسانية والإجتماعية.
وهي ثانية تهتم بالبحث لذاته. حقــًا تشرشل – كما سنرى – لم يكن بعيداً عن القضايا السياسية المعاصرة ولكن عمله على كل حال جاء جامعاً لعدة جوانب إيجابية تفتقر إليها الأعمال الأخرى …”.
والمحصلة أن اختيار “الدكتور أبو القاسم سعد الله” ترجمة هذا الكتاب يمكن إجماله في عدة نقاط أهمها:
- ندرة الكتب التي درست حياة “الأمير عبد القادر” دراسة موضوعية، فالمترجم – بالرغم من ملاحظاته حول الدور السياسي الذي لعبه المؤلف في تلك الفترة – إلى أنه أقر بالطابع العلمي للعمل، حيث أنه حاول تغطية عدة جوانب من حياة الأمير، في حين أن أغلب ما كتب عنه يتناول جانباً واحداً .. سياسياً أو عسكرياً .. و يقول في موضع آخر:” .. أما تشرشل الذي يعتبر كتابه (حياة الأمير) صورة عن السيرة الذاتية لاختلاط ما أملاه عليه الأمير شخصياً، بما كتبه من اطلاعاته وقراءاته للنصوص المعاصرة له …”.
- بروز عنصر التدين في حياة “الأمير” ودور ذلك في صقل هذه الشخصية الفذة، والمعلوم أن الأمير صوفي يتبع الطريقة القادرية المنسوبة لـ “سيدي عبد القادر الجيلاني” الموجود ضريحه بالعراق، إلا أن الدكتور “سعد الله” يعقب على ذلك بقوله ” … ومع ذلك فإنه يبدوا أن تصوف الأمير كان تصوفاً عقلانياً – إن صح التعبير – فعندما سئل عن عقيدته في الكرامات والوسطاء أجاب: (إن ثقتي في الله وحده) …”.
- بقي في الأخير أن أشير إلى المجهود “الجبار” الذي بذله الدكتور “أبو القاسم سعد الله” الذي يعد بحق “رائد كتابة التاريخ في الجزائر الحديثة” نظراً للمعاناة التي تكبدها لترجمة كتاب كتب بلغة إنجليزية قديمة، إضافة إلى تحريف أسماء بعض المناطق الجزائرية، مما ألزم المؤلف تكبد مشقة السفر إلى العديد من المناطق التي شهدت تلك الأحداث قصد إعادة ضبط الأسماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء الجزائر
المشرفة
المشرفة
avatar

مهنتكي :
مزاجي :
جنسيتكي : جزائرية
علم بلدي :
الجنس : انثى دعآآكي :
عدد المساهمات : 594

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد الامير عبدالقادر   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:23 am



~~~~~ التوقيع ~~~~~






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهيد الامير عبدالقادر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*~*~ سـارونـه للبنـاتـ فقطـ~*~*  :: تاريخ :: ابطال الجزائر-
انتقل الى: